7 آثار جانبية عند إتباعك نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو الدايت

تعد الخطة منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون (نظام الكيتو دايت) بفقدان الوزن بسرعة، لكن خبراء الصحة قلقون بشأن هذه الآثار الجانبية والمضاعفات.

نظام الكيتو الغذائي – المعروف أيضًا باسم “حمية كيتو” أو “كيتو” فقط – هو شيء مهم في خطط إنقاص الوزن ، والذي يروج له مشاهير مثل هالي بيري وكورتني كارداشيان وجينا جيمسون. يتضمن النظام الغذائي تقليل الكربوهيدرات إلى 50 جرامًا في اليوم أو أقل لمساعدة الجسم على تحقيق حالة الكيتوزية ، حيث يتعين عليه حرق الدهون (بدلاً من السكر) للحصول على الطاقة.

يقول الأطباء أن نظام الكيتو الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الصرع. ليس من الواضح سبب ذلك بالضبط ، ولكن يبدو أن شيئًا ما عن حالة نظام الكيتو يقلل من تكرار النوبات. أكدت دراسة نشرت في يوليو 2021 في Frontiers in Nutrition الفوائد التي يمكن أن توفرها الأنظمة الغذائية الكيتونية في تقليل تكرار النوبات لدى الأفراد المصابين بالصرع المقاوم للأدوية ، بالإضافة إلى تقليل الوزن. ومع ذلك ، تشير الدراسة أيضًا إلى أنه بدون مزيد من البيانات حول السلامة على المدى الطويل ، يبدو أن المخاطر المرتبطة بهذا النظام الغذائي قد تفوق الفوائد.

كخطة عامة لإنقاص الوزن، فإن نظام الكيتو دايت مثير للجدل. يحذر بعض خبراء الصحة منه تمامًا، مستشهدين بالآثار الجانبية غير السارة والمخاطر الصحية والطبيعة غير المستدامة للنظام الغذائي. حتى أن العديد من مؤيدي حمية الكيتو يعترفون بأنه إذا لم يتم اتباع النظام الغذائي “بالطريقة الصحيحة”، فقد يكون عكس ما هو صحي.

إعلان

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن نظام الكيتو الغذائي قبل تجربته كوسيلة لفقدان الوزن. نعم، قد تخسر بعض الكيلوغرامات، ولكن يجب أيضًا الانتباه إلى الآثار الجانبية أو المضاعفات التالية.

1. إنفلونزا كيتو  “Keto Flu”

قالت Kristen Kizer، اختصاصية التغذية في عيادة سبورتس تك في كينجستون ، أستراليا: “أفاد بعض الناس أنهم عندما يبدأون الكيتوزية، يشعرون بالمرض”. “يمكن أن يكون هناك في بعض الأحيان قيء وضيق في الجهاز الهضمي والكثير من التعب والخمول.” قال Kizer إن ما يسمى بإنفلونزا الكيتو عادة ما يمر بعد أيام قليلة.

يقدر Josh Axe، طبيب الطب الطبيعي وأخصائي التغذية الإكلينيكية، أن حوالي 25٪ من الأشخاص الذين يحاولون اتباع نظام الكيتو الغذائي يعانون من هذه الأعراض، ويكون التعب أكثرها شيوعًا. قال آكس: “يحدث ذلك لأن السكر ينفد من جسمك ليحرق من أجل الطاقة، وعليه أن يبدأ في استخدام الدهون”. “هذا الانتقال وحده يكفي لجعل جسمك يشعر بالتعب لبضعة أيام.”

قد تتمكن من تقليل آثار أنفلونزا الكيتو عن طريق شرب الكثير من الماء والحصول على قسط وافر من النوم. يوصي Axe ، الذي يبيع المكملات الغذائية المتعلقة بحمية الكيتو على موقعه على الإنترنت، بدمج مصادر الطاقة الطبيعية لمحاربة التعب، مثل شاي الماتشا الأخضر، أو القهوة العضوية، أو الأعشاب المُكَدِّفة (أعشاب قد تساعد جسمك على التعامل مع الإجهاد والتعب).

2. الإسهال “Diarrhea”

إذا وجدت نفسك تركض إلى الحمام كثيرًا أثناء اتباع النظام الغذائي الكيتو، سيظهر لك البحث السريع على الإنترنت أنك لست وحدك. (نعم، يغرد الناس على تويتر حول الإسهال الكيتوني) قد يكون هذا بسبب المرارة – العضو الذي ينتج الصفراء للمساعدة في تكسير الدهون في النظام الغذائي – الشعور “بالإرهاق”، كما قال Axe.

قال Kizer إن الإسهال يمكن أن يكون أيضًا بسبب نقص الألياف في نظام الكيتو الغذائي، والذي يمكن أن يحدث عندما يتراجع شخص ما عن الكربوهيدرات (مثل الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة) ولا يكمله بأطعمة أخرى غنية بالألياف، مثل الخضروات. كما يمكن أن يكون سببه عدم تحمل منتجات الألبان أو المحليات الصناعية – أشياء قد تتناولها أكثر منذ التحول إلى نمط حياة عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات.

3. انخفاض الأداء الرياضي

يتبع بعض الرياضيين نظام الكيتو الغذائي، ليس فقط لفقدان الوزن ولكن لتحسين الأداء في رياضتهم أيضًا. لكن  Edward Weiss, PhD، أستاذ مساعد في التغذية وعلم التغذية في جامعة Saint Louis، لا يشتريه. قال Weiss: “أسمع راكبي الدراجات يقولون طوال الوقت إنهم أسرع وأفضل الآن لأنهم يتبعون نظام كيتو الغذائي ، وسؤالي الأول هو ،” حسنًا ، ما مقدار الوزن الذي خسرته؟ ”

في دراسة أجريت عام 2018 في مجلة الطب الرياضي واللياقة البدنية ( Journal of Sports Medicine and Physical Fitness) ، وجد Weiss وزملاؤه أن أداء المشاركين كان أسوأ في مهام ركوب الدراجات والجري عالية الكثافة بعد أربعة أيام من اتباع النظام الغذائي الكيتو، مقارنة بأولئك الذين أمضوا أربعة أيام في ممارسة التمارين الرياضية. نظام غذائي عالي الكربوهيدرات. يقول Weiss إن الجسم في حالة حمضية أكثر عندما يكون في حالة الكيتوزية، مما قد يحد من قدرته على الأداء عند مستويات الذروة.

وتابع Weiss: “مجرد خسارة بضعة أرطال يكفي لمنحك ميزة كبيرة على الدراجة ، لكنني قلق للغاية من أن الناس ينسبون فوائد فقدان الوزن إلى شيء محدد في النظام الغذائي الكيتو”. “في الواقع ، يمكن إلغاء فوائد فقدان الوزن جزئيًا على الأقل من خلال تقليل الأداء.”

4. الحماض الكيتوني (Ketoacidosis)

قال Kizer إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، فلا يجب عليك اتباع نظام كيتو الغذائي ما لم تحصل على إذن طبيبك والإشراف الدقيق. أوضح Kizer: “يمكن أن تكون الحالة الكيتوزية مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع السكر في الدم ، ولكن عليك أن تكون حريصًا جدًا على نسبة السكر في الدم لديك وأن تتحقق من مستويات الجلوكوز لديك عدة مرات في اليوم”.

هذا لأنه بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن تؤدي الحالة الكيتونية إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني. يحدث هذا عندما يخزن الجسم الكثير من الكيتونات – الأحماض المنتجة كمنتج ثانوي لحرق الدهون – ويصبح الدم حمضيًا جدًا، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد والكلى والدماغ. إذا تركت دون علاج، فقد تكون قاتلة.

على الرغم من أن هذه المضاعفات نادرة جدًا ، فقد تم الإبلاغ أيضًا عن الإصابة بالحماض الكيتوني لدى النساء المرضعات اللواتي لم يكن مصابات بداء السكري وكن يتبعن نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، وفقًا لتقرير حالة عام 2015 من مجلة Journal of Medical Case Reports.

تشمل أعراض الحماض الكيتوني جفاف الفم وكثرة التبول والغثيان ورائحة الفم الكريهة وصعوبة التنفس. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي ، فاستشر الطبيب على الفور.

5. استعادة الوزن

نظرًا لأن حمية الكيتو شديدة التقييد، يقول خبراء الصحة إنها ليست خطة مناسبة لاتباعها على المدى الطويل. (حتى Axe قال إنه من الأفضل القيام به لمدة 30 إلى 90 يومًا، متبوعًا بخطة نظام غذائي أكثر استدامة.) ولكن المشكلة في ذلك، كما قال Kizer، هي أن معظم الناس سيستعيدون الكثير من الوزن الذي فقدوه بمجرد رجوعهم إلى الكربوهيدرات.

قال Kizer: “إنها مشكلة في أي نظام غذائي جديد، ولكن يبدو أنها أكثر شيوعًا مع الكيتوزية”. “عندما يخبرني الناس أنهم يريدون تجربتها لأن أصدقائهم فقدوا الوزن، أقول لهم دائمًا، ‘شاهد فقط، أنا أضمن تقريبًا أنهم سيستعيدون كل ذلك.”

قال Kizer إن هذه الأنواع من تقلبات الوزن ذهابًا وإيابًا يمكن أن تسهم في اضطراب الأكل، أو يمكن أن تؤدي إلى تفاقم العلاقة غير الصحية بالفعل مع الطعام. قال Kizer: “أعتقد أن حمية الكيتو تروق للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التحكم في حصص الطعام والشراهة عند الأكل”. “وفي كثير من الحالات، ما يحتاجون إليه حقًا هو مدرب أسلوب حياة أو مستشار محترف لمساعدتهم في الوصول إلى جوهر هذه المشكلات.”

6. التمثيل الغذائي (الأيض) وفقدان كتلة العضلات

قال Kizer إن إحدى النتائج الأخرى لتغيرات الوزن المرتبطة بحمية الكيتو يمكن أن تكون فقدان كتلة العضلات – خاصة إذا كنت تتناول دهونًا أكثر بكثير من البروتين. قال Kizer: “ستفقد الوزن، لكنه قد يكون في الواقع الكثير من العضلات، ولأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، فإن ذلك سيؤثر على عملية التمثيل الغذائي لديك.”

عندما يخرج الشخص عن نظام الكيتو الغذائي ويستعيد الكثير من وزنه الأصلي، فغالباً ما لا يكون بنفس النسب، كما قال Kizer: بدلاً من استعادة العضلات الهزيلة، من المحتمل أن تستعيد الدهون. أوضح Kizer: “لقد عدت الآن إلى وزنك الأولي، لكن لم يعد لديك الكتلة العضلية لحرق السعرات الحرارية التي قمت بحرقها من قبل”. “يمكن أن يكون لذلك تأثيرات دائمة على معدل الأيض أثناء الراحة ، وعلى وزنك على المدى الطويل.”

7. زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

قال Axe إنه عند القيام بذلك بشكل صحيح، فإن نظام كيتو الغذائي يتضمن الكثير من الخضروات ومصادر البروتين الحيواني الخالية من الدهون. بعبارة أخرى ، ليس عذرًا لتناول الزبدة واللحم المقدد – على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يحاولون فعل ذلك تمامًا.

لهذا السبب يشعر العديد من خبراء الصحة بالقلق بشأن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت، وخاصة أولئك الذين يجربونه دون توجيه من طبيب أو خبير تغذية. يقول الأطباء إن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون مثل هذه قد ترفع مستويات الكوليسترول، وخلصت مراجعة يوليو 2021 المذكورة أعلاه إلى القول إن هذه الحميات يمكن أن تترافق مع زيادات كبيرة في LDL-C ، وهو الشكل “السيئ” من الكوليسترول. حتى أن البعض وصف النظام الغذائي الكيتو بأنه “كابوس طبيب القلب”.

لا تعتبر مشاكل القلب مصدر القلق الوحيد عندما يتعلق الأمر بنظام كيتو الغذائي. تشير دراسة نُشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء (The Journal of Physiology ) في أغسطس 2018 إلى أن هذه الأنظمة الغذائية تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. ووجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة القلب الأوروبية (European Heart Journal ) في أبريل 2019 أنه في حين أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قصير المدى يساعد في تحسين وزن الجسم وضغط الدم وغيرها من المؤشرات الصحية، فإن هذا النظام الغذائي يرتبط على المدى الطويل بخطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكتة الدماغية وجميع الأسباب الأخرى.

وجدت دراسة أخرى ، نُشرت في The Lancet في أغسطس 2018، أن الأشخاص الذين اتبعوا أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتينات الحيوانية (نموذجي في نظام كيتو الغذائي) كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا الكربوهيدرات باعتدال (كان العكس صحيحًا، مع ذلك، بالنسبة لأخصائيي الحميات منخفضة الكربوهيدرات الذين اختاروا البروتينات النباتية على اللحوم ومنتجات الألبان).

قال Axe: “سواء كنت في معسكر باليو أو معسكر كيتو أو معسكر نباتي، يتفق الجميع على أننا نريد نظامًا غذائيًا غنيًا بالمغذيات”: “الكثير من الخضروات والأعشاب والتوابل والمصادر النباتية والدهون والبروتين أيضًا “.

قال Axe: “إذا كنت لا تفعل ذلك، فأنت تروج للمرض في الجسم – الأمر بهذه البساطة”. (ونعم ، هذا صحيح حتى لو كنت لا تزال تفقد الوزن في البداية.) “إذا كنت ستأكل الزبدة واللحم المقدد فقط ،” أضاف Axe “أفضل عدم اتباع نظام الكيتو الغذائي على الإطلاق.”

إقرأ أيضا : أطعمة تتناولها يومياً تجعلك تشعر بالجوع